منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة
اهلا بك عزيزي الزائر يشرفنا تسجيلك في منتدانا ونحن في الخدمة شكرا على تفهمك
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .

https://servimg.com/u/f69/15/09/65/66/541010.gif

Bienvenue Cher visiteur, S'il vous plaît vous inscrire à notre forum et nous sommes au service Nous vous remercions de votre compréhension
منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة
اهلا بك عزيزي الزائر يشرفنا تسجيلك في منتدانا ونحن في الخدمة شكرا على تفهمك
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .

https://servimg.com/u/f69/15/09/65/66/541010.gif

Bienvenue Cher visiteur, S'il vous plaît vous inscrire à notre forum et nous sommes au service Nous vous remercions de votre compréhension
منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة

منتدى يهتم بشؤون البلدية والسكان والتواصل بين ابناء المدينة شاركوا في اثرائه
 
الرئيسيةaid adhhaأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع للقران
إعلان للمترشخين للباكالوريا وشهادة التعليم المتوسط الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا اعلان للمترشحين في شهادة الباكالوريا وشهادة التعليم المتوسط : تاكيد التسجيل 15 مارس الى 15 افريل
اللهم تقبل من الصيام والقيام امين يارب العالمين
إعلانات المنتدى الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ونصلي ونسلم على نبينا وحبيبنا - محمد - صلى الله عليه وسلم اكتب لنا ماشئت أترك أثر مرورك يبقى ذكرى منك للابد ... اخواني واخواتي اعضاء المنتدى وزواره الكرام نلتقي هنا بالمنتدى على الخير...تجمعنا المحبه والألفه .. اصبح المنتدى منزلنا الاخر .. ملتقانا الذي نتلاقى به مع الاصدقاء والاصحاب .. ومن هذا المنطلق أحببت ان كل عضو يكتب لنا مافي صدره " سلام، إهداء، عتاب ، لوم ، تشجيع ، حكمه؛ موضوع .....الخ " شيء يظل ذكرى منه لنا ويظل اسمه موجودا لحد وجود المنتدى حتى لو هو غاب لسبب ما ،، نفضل ان يكون مروره كلمات تزين منتدانا منتديات بئر الفضة ،، الدعوه للجميع من " ادارة ،مراقبين، مشرفين ، واعضاء وزوارنا الكرام ولو بالدعاء" ************ احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع ودمتم بحفظ الله ورعايته "خير الناس أنفعهم للناس" اخي المسجل الجديد : شكرا لتسجيلك معنا. و لكن يجب تفعيل عضويتك حتى تستطيع المشاركة و ذلك بالذهاب إلى بريدك الإلكتروني و الضغط على الوصلة هناك أو عليك انتظار التفعيل من إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 20, 2024 5:24 pm من طرف مدير

» سجلوا القابكم من هنا اولاد عمارة
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 10:32 pm من طرف زائر

» converter
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2018 1:18 pm من طرف مدير

» بوشمبة ثامر رئيسا للمجلس الشعبي البلدي لبلدية بئر الفضة
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 21, 2017 11:23 pm من طرف مدير

» جلسة الصلح بين اولاد عمارة واولاد سيدي زيان
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالسبت يوليو 15, 2017 2:09 pm من طرف مدير

» يعود اليها بصرها بعد اكثر من 20 سنة
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 4:09 pm من طرف مدير

» أصل اولاد عمارة
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2016 10:19 pm من طرف مدير

» est ce que le nom de famille Amoura est originaire de ouled amara
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2015 4:54 am من طرف زائر

» إعلان عن وفاة السيد فريح احمد بن أمحمد
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 7:16 pm من طرف مدير

الجديد عنا
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدير
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
ابو وائل
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
اسيرة الدموع
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
FAISSAL
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
kachina
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
merzoukrafi75
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
محمد بن نعامة
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
dassi
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
ندى العمر
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
ahmed
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_rcapثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Voting_barثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Vote_lcap 
المؤسسات التعليمية
المؤسسات التعليمية ببئر الفضة
الاتصالات
widget
حالة الطقس ببئر الفضة
حالة الطقس في بئر الفضة
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتائج شهادة بكالوريا 2012 Résultats bac algérie - www.onec.dz
مواضيع بكالوريا 2011 مع التصحيح بملف واحد
الشاعر الجديد حويلي محمد
صحفى يريد معرفة الحقيقة
الاسباب التي جعلت المواطنين يقدمون عل غلق مقر البلدية حسب الصحف
كيف نهتم بالطفولة
ماجستير 2011 . 2012 بجامعة المسيلة
أذكى تلميذ يحاور معلمه
صورة جديدة
ابناء الجزائر هذا باب للحوار
التاريخ الهجري
القرآن مباشر
اخر الاخبار
ساعة
حالة الطقس في عين الملح


 

 ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير
Admin
مدير


السمك عدد المساهمات : 977
نقاط : 8001
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  Empty
مُساهمةموضوع: ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون    ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون  I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 3:11 pm

ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون

ثقافةُ احترامُ القانونِ هي الْقناعة التي يَجِبُ أنْ تكون عِنْدَ كلِّ فَرْدٍ في أيِّ مُجْتَمَعٍ من مُجتمعات الوطن ، بِأنْ يحترمَ القَوانين السَّارية في بلاده ، لأنَّ ثقافةَ احْتِرام القوانين تُساهم مُساهمة فَعَّالةً في تَجْذيرِ الآداب العامة وحقوق الإنسان.
ونحن في دُوَّل العالم الثالث يَجِبُ أنْ نَعْتَرِفَ بِأنَّنا نَفْتَقِدُ إلى ثقافة احترام القانون ، لأَنَّ مُعظَمَنا يُحاولُ دائماً أنْ يُخالِفَ القوانين السَّائِدة وعلى مُخْتَلف مُسْتَوَياتِنا ، مع أنَّنا نَعلمُ تمامًا بأنَّ ما نَرْتَكِبُهُ مِنْ أفْعالٍ مُخالِفَة لِلْقوانين نَسْتَحِقُ المُحاسبةَ بِسَبَبِها ، وأَفْضَلُ مثال على ذلك هو قانون المرور فنحن في الجزائر نَشْهَدُ بِاسْتِمْرار حوادثَ قاتلةً ، يذهب ضَحِيَّتُها كلَّ عام آلاف المُواطنين الأبرياء بَيْنَ قَتْلى وجَرْحى ومُعَوَّقينَ ، وسَبَبُ ذلك هو عَدَمُ الْتزام السَّائقين بقوانين وأَنْظِمَةِ المُرور ، فالسَّائق يُغَيِّرُ الْمَسْرَبَ الذي يسير عليه فجأةً فَيَتَسَبَبُ بِحادثٍ مُروريٍّ قاتِلٍ ، ونَفْسَ هذا السائق يقطع الإشارة الضَّوْئِية وهي حمراء ، ويتجاوز أحيانا في أماكن لا يَجوزُ التَّجاوز فيها أبدا ، وكل ذلك يؤدي إلى الْمَزيدِ مِنَ الحوادث المُؤسِفَة.
لذا يَقْتَرِحُ بَعْض الخُبَراء المُهْتَمين بثقافة احْترام القانون أنْ تَتَضَمَّنَ المَناهِجُ المدرسِيِّة دُروساًً خاصة عن ضَروَرة احْترامِ ثقافة القانون ، خُصوصاً لِلأجْيال الصَّغيرة من التلاميذ لأنَّ التلميذَ الصَّغيرَ عِنْدَما يَدْرُسُ هذا النَّوْع من الدُروس في مدرسته سَيَظَلُ راسِخاً في عَقْلِه ويَصْبِحُ جُزْءً من ثَقافَتِه عندما يَكْبُرُ


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون


ثقافةُ احترامُ القانونِ هي الْقناعة التي يَجِبُ أنْ تكون عِنْدَ كلِّ فَرْدٍ في أيِّ مُجْتَمَعٍ من مُجتمعات الوطن ، بِأنْ يحترمَ القَوانين السَّارية في بلاده ، لأنَّ ثقافةَ احْتِرام القوانين تُساهم مُساهمة فَعَّالةً في تَجْذيرِ الآداب العامة وحقوق الإنسان.
ونحن في دُوَّل العالم الثالث يَجِبُ أنْ نَعْتَرِفَ بِأنَّنا نَفْتَقِدُ إلى ثقافة احترام القانون ، لأَنَّ مُعظَمَنا يُحاولُ دائماً أنْ يُخالِفَ القوانين السَّائِدة وعلى مُخْتَلف مُسْتَوَياتِنا ، مع أنَّنا نَعلمُ تمامًا بأنَّ ما نَرْتَكِبُهُ مِنْ أفْعالٍ مُخالِفَة لِلْقوانين نَسْتَحِقُ المُحاسبةَ بِسَبَبِها ، وأَفْضَلُ مثال على ذلك هو قانون المرور فنحن في الجزائر نَشْهَدُ بِاسْتِمْرار حوادثَ قاتلةً ، يذهب ضَحِيَّتُها كلَّ عام آلاف المُواطنين الأبرياء بَيْنَ قَتْلى وجَرْحى ومُعَوَّقينَ ، وسَبَبُ ذلك هو عَدَمُ الْتزام السَّائقين بقوانين وأَنْظِمَةِ المُرور ، فالسَّائق يُغَيِّرُ الْمَسْرَبَ الذي يسير عليه فجأةً فَيَتَسَبَبُ بِحادثٍ مُروريٍّ قاتِلٍ ، ونَفْسَ هذا السائق يقطع الإشارة الضَّوْئِية وهي حمراء ، ويتجاوز أحيانا في أماكن لا يَجوزُ التَّجاوز فيها أبدا ، وكل ذلك يؤدي إلى الْمَزيدِ مِنَ الحوادث المُؤسِفَة.
لذا يَقْتَرِحُ بَعْض الخُبَراء المُهْتَمين بثقافة احْترام القانون أنْ تَتَضَمَّنَ المَناهِجُ المدرسِيِّة دُروساًً خاصة عن ضَروَرة احْترامِ ثقافة القانون ، خُصوصاً لِلأجْيال الصَّغيرة من التلاميذ لأنَّ التلميذَ الصَّغيرَ عِنْدَما يَدْرُسُ هذا النَّوْع من الدُروس في مدرسته سَيَظَلُ راسِخاً في عَقْلِه ويَصْبِحُ جُزْءً من ثَقافَتِه عندما يَكْبُرُ



-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون

ثقافةُ احترامُ القانونِ هي الْقناعة التي يَجِبُ أنْ تكون عِنْدَ كلِّ فَرْدٍ في أيِّ مُجْتَمَعٍ من مُجتمعات الوطن ، بِأنْ يحترمَ القَوانين السَّارية في بلاده ، لأنَّ ثقافةَ احْتِرام القوانين تُساهم مُساهمة فَعَّالةً في تَجْذيرِ الآداب العامة وحقوق الإنسان.
ونحن في دُوَّل العالم الثالث يَجِبُ أنْ نَعْتَرِفَ بِأنَّنا نَفْتَقِدُ إلى ثقافة احترام القانون ، لأَنَّ مُعظَمَنا يُحاولُ دائماً أنْ يُخالِفَ القوانين السَّائِدة وعلى مُخْتَلف مُسْتَوَياتِنا ، مع أنَّنا نَعلمُ تمامًا بأنَّ ما نَرْتَكِبُهُ مِنْ أفْعالٍ مُخالِفَة لِلْقوانين نَسْتَحِقُ المُحاسبةَ بِسَبَبِها ، وأَفْضَلُ مثال على ذلك هو قانون المرور فنحن في الجزائر نَشْهَدُ بِاسْتِمْرار حوادثَ قاتلةً ، يذهب ضَحِيَّتُها كلَّ عام آلاف المُواطنين الأبرياء بَيْنَ قَتْلى وجَرْحى ومُعَوَّقينَ ، وسَبَبُ ذلك هو عَدَمُ الْتزام السَّائقين بقوانين وأَنْظِمَةِ المُرور ، فالسَّائق يُغَيِّرُ الْمَسْرَبَ الذي يسير عليه فجأةً فَيَتَسَبَبُ بِحادثٍ مُروريٍّ قاتِلٍ ، ونَفْسَ هذا السائق يقطع الإشارة الضَّوْئِية وهي حمراء ، ويتجاوز أحيانا في أماكن لا يَجوزُ التَّجاوز فيها أبدا ، وكل ذلك يؤدي إلى الْمَزيدِ مِنَ الحوادث المُؤسِفَة.
لذا يَقْتَرِحُ بَعْض الخُبَراء المُهْتَمين بثقافة احْترام القانون أنْ تَتَضَمَّنَ المَناهِجُ المدرسِيِّة دُروساًً خاصة عن ضَروَرة احْترامِ ثقافة القانون ، خُصوصاً لِلأجْيال الصَّغيرة من التلاميذ لأنَّ التلميذَ الصَّغيرَ عِنْدَما يَدْرُسُ هذا النَّوْع من الدُروس في مدرسته سَيَظَلُ راسِخاً في عَقْلِه ويَصْبِحُ جُزْءً من ثَقافَتِه عندما يَكْبُرُ .



احْتِرَامُ الْقَانُون

تَعَوَّدَتْ مَدْرَسَةُ النَّجَاح عَلَى تَنْظِيمِ الاحْتِفَالاَتِ الْمُخَلِّدَةِ لِيَوْمِ الْعِلْمِ.كَانَتْ الْفِرْقَةُ الْمَسْرَحِيَةُ لِلْمَدْرَسَةِ نَجْمُ الْحَفْلِ بِعُرُوضِهَا الشَّـيِّقَةِ والْهَادِفَة.
رُفِعَ السِّتَارُ عَنِ الْخَشَبَةِ ، فَظَهَرَ الْمُمَثِّلُونَ مُنْتَشِرِينَ عَلَى الْمَسْرَحِ ، وفِي الْخَلْفِيَّةِ بَدَتْ صُورَةُ مِيزَان مُتَكَافِئ الْكَفَّتَيْنِ تَعْلُوهُ بِخَطٍّ عَرِيضٍ مُنَمَّقٍ الآيَة الْكَرِيـمَة'' إِنْ حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ فَاحْكُمُوا بِالْعَدْلِ '' ، تَعَالَتْ تَصْفِيقَاتُ الْحَاضِرِينَ مِنْ تَلاَمِيذ وأَوْلِيَاء ومُعَلِّمِيـن .
تَقَدَّمَتْ ''هَاجر'' أَعْضَاءَ الْفِرْقَةِ ، لِتَقُومَ بِدَوْرِ الرَّبْطِ بَيْنَ الْمُشَاهِدِ بِصَوْتِهَا الْعَذْبِ ولِسَانِهَا الْفَصِيحِ ، فَقَالَت: كَانَ الإنْسَانُ فِي الْقَدِيـمِ يَعِيشُ حَيَاةً بَسِيطَةً بَيْن أَحْضَانِ الطَّبِيعَةِ ، ومَعَ تَشَكُّلِ التَّجَمُعَاتِ الْبَشَرِيَّة و ازْدِيَادِ عَدَدِهَا ، وَجَدَ أَنَّ سَنَّ الْقَوَانِيـنِ أَمْرٌ ضَرُورِيٌ وتَحْدِيدِ حُقُوقِ و وَاجِبَاتِ الإفْرَادِ فِي الْمُجْتَمَعِ ، وسِيَادَةِ سُلْطَةِ الْقَانُونِ بَدَلَ الأَهْوَاءِ والرَّغَبَاتِ ، وقَدْ سَاهَمَ التَّطَوُرُ الْحَضَارِيُّ فِي تَشْرِيع مِئَات الْقَوَانِيـن الَّتِي تُنَظِّمُ حَيَاةَ الْبَشَرِ.
تَقَدَّمَتْ ''وِئَام '' شَامِخَةَ الرَّأْسِ مَعْصُوبَةَ الْعَيْنَيْنِ قَائِلَةً: أَنَا الْعَدَالَة ، بِالْقَانُونِ أُنَظِّمُ حَيَاتَكُم و أََعْمَالَكُم يَقِفُ الْجَمِيعُ أَمَامِي مُتَسَاوِينَ ، أَقْتَصُّ مِنَ الظَّالِم ، وأُنْصِفُ الْمَظْلُومَ ، وأَفُضُ الْخُصُومَاتِ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِيـن ، لاَ أُفَرِّقُ بَيْنَ غَنِيّ أَو فَقِيـر أو قَوِيّ وضَعِيف احْتِرَامِي وَاجِبٌ والْعَدْلُ صِفَتِي .
ظَهَر '' خَلِيل '' يَلْبَسُ ثَوْبًا فَضْفَاضًا عَلَيْهِ رُسُومَات لإشَارَاتِ الْمُرُور، وعَلاَ صَوْتُه: أَنَا قَانُونُ الْمُرُور أُنَظِّمُ السَّيْرَ فِي الطُّرُقَاتِ ، وأُحَافِظُ عَلَى سَلاَمَةِ السَّائِقِيـن والرَّاجِلِيـن بِاحْتِرَامِي تَقِلُّ الْحَوَادِثُ وأُجَنِّبُ النَّاسَ الْمَآسِي والْفَوَاجِع.
كَانَت '' مَلاَك '' مُمَيَّزَةً عَنِ الآخَرِينَ، وكَانَ دَوْرُهَا يُثِيـرُ التَّسَاؤُلاَتِ حَيْثُ وَضَعَتْ كَمَامَةً ورَفَعَتْ بِيمِينِهَا شَمْسِيَّةً ،أَمَّا الْيَدُ الأُخْرَى فَكَانَتْ تَحْمِلُ غُصْنًا أَخْضَر ، وخَاطَبَتْ الْجَمِيعَ :أَنَا قَانُونُ الْبِيئَة أَدْعُوكُم إِلَى الْمُحَافَظَةِ عَلَى التَّوَازُنِ الطَّبِيعِي، وحِمَايَة كَوْكَبِ الأرْضِ مِنَ التَّلَوُّثِ، والتَّقْلِيلِ مِنَ انْبِعَاثِ الْغَازَاتِ السَّامَة ، ابْحَثُوا عَنِ مَوَارِد للطَّاقَة غَيْرُ مُضِرَّة واغْرِسُوا كَثِيـرًا الأشْجَارِ.
عَادَتْ '' هَاجْر '' لِلْقَوْلِ : اَلْقَانُونُ يَعْلُو ولاَ يُعْلَى عَلْيْه ، والْعَدْلُ أَسَاسُ الاسْتِقْرَارِ والتَّطَوُّرِ ، والإنْسَانُ الْمُتَحَضِّرُ يَجْعَلُ مِنْ احْتِرَام الْقَانُون سُلُوكًا مُلاَزِمًا لِحَيَاتِه. نَزَلَ السِّتَارُ لِتَنْتَهِيَ الْمَسْرَحِيَّة بِالتَّصْفِيقِ الْمُتَوَاصِل مِنَ الْحَاضِرِينَ ..

نصوص مدرسية - مصطفى بوغازي



احْتِرَامُ الْقَانُون

تَعَوَّدَتْ مَدْرَسَةُ النَّجَاح عَلَى تَنْظِيمِ الاحْتِفَالاَتِ الْمُخَلِّدَةِ لِيَوْمِ الْعِلْمِ.كَانَتْ الْفِرْقَةُ الْمَسْرَحِيَةُ لِلْمَدْرَسَةِ نَجْمُ الْحَفْلِ بِعُرُوضِهَا الشَّـيِّقَةِ والْهَادِفَة.
رُفِعَ السِّتَارُ عَنِ الْخَشَبَةِ ، فَظَهَرَ الْمُمَثِّلُونَ مُنْتَشِرِينَ عَلَى الْمَسْرَحِ ، وفِي الْخَلْفِيَّةِ بَدَتْ صُورَةُ مِيزَان مُتَكَافِئ الْكَفَّتَيْنِ تَعْلُوهُ بِخَطٍّ عَرِيضٍ مُنَمَّقٍ الآيَة الْكَرِيـمَة'' إِنْ حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ فَاحْكُمُوا بِالْعَدْلِ '' ، تَعَالَتْ تَصْفِيقَاتُ الْحَاضِرِينَ مِنْ تَلاَمِيذ وأَوْلِيَاء ومُعَلِّمِيـن .
تَقَدَّمَتْ ''هَاجر'' أَعْضَاءَ الْفِرْقَةِ ، لِتَقُومَ بِدَوْرِ الرَّبْطِ بَيْنَ الْمُشَاهِدِ بِصَوْتِهَا الْعَذْبِ ولِسَانِهَا الْفَصِيحِ ، فَقَالَت: كَانَ الإنْسَانُ فِي الْقَدِيـمِ يَعِيشُ حَيَاةً بَسِيطَةً بَيْن أَحْضَانِ الطَّبِيعَةِ ، ومَعَ تَشَكُّلِ التَّجَمُعَاتِ الْبَشَرِيَّة و ازْدِيَادِ عَدَدِهَا ، وَجَدَ أَنَّ سَنَّ الْقَوَانِيـنِ أَمْرٌ ضَرُورِيٌ وتَحْدِيدِ حُقُوقِ و وَاجِبَاتِ الإفْرَادِ فِي الْمُجْتَمَعِ ، وسِيَادَةِ سُلْطَةِ الْقَانُونِ بَدَلَ الأَهْوَاءِ والرَّغَبَاتِ ، وقَدْ سَاهَمَ التَّطَوُرُ الْحَضَارِيُّ فِي تَشْرِيع مِئَات الْقَوَانِيـن الَّتِي تُنَظِّمُ حَيَاةَ الْبَشَرِ.
تَقَدَّمَتْ ''وِئَام '' شَامِخَةَ الرَّأْسِ مَعْصُوبَةَ الْعَيْنَيْنِ قَائِلَةً: أَنَا الْعَدَالَة ، بِالْقَانُونِ أُنَظِّمُ حَيَاتَكُم و أََعْمَالَكُم يَقِفُ الْجَمِيعُ أَمَامِي مُتَسَاوِينَ ، أَقْتَصُّ مِنَ الظَّالِم ، وأُنْصِفُ الْمَظْلُومَ ، وأَفُضُ الْخُصُومَاتِ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِيـن ، لاَ أُفَرِّقُ بَيْنَ غَنِيّ أَو فَقِيـر أو قَوِيّ وضَعِيف احْتِرَامِي وَاجِبٌ والْعَدْلُ صِفَتِي .
ظَهَر '' خَلِيل '' يَلْبَسُ ثَوْبًا فَضْفَاضًا عَلَيْهِ رُسُومَات لإشَارَاتِ الْمُرُور، وعَلاَ صَوْتُه: أَنَا قَانُونُ الْمُرُور أُنَظِّمُ السَّيْرَ فِي الطُّرُقَاتِ ، وأُحَافِظُ عَلَى سَلاَمَةِ السَّائِقِيـن والرَّاجِلِيـن بِاحْتِرَامِي تَقِلُّ الْحَوَادِثُ وأُجَنِّبُ النَّاسَ الْمَآسِي والْفَوَاجِع.
كَانَت '' مَلاَك '' مُمَيَّزَةً عَنِ الآخَرِينَ، وكَانَ دَوْرُهَا يُثِيـرُ التَّسَاؤُلاَتِ حَيْثُ وَضَعَتْ كَمَامَةً ورَفَعَتْ بِيمِينِهَا شَمْسِيَّةً ،أَمَّا الْيَدُ الأُخْرَى فَكَانَتْ تَحْمِلُ غُصْنًا أَخْضَر ، وخَاطَبَتْ الْجَمِيعَ :أَنَا قَانُونُ الْبِيئَة أَدْعُوكُم إِلَى الْمُحَافَظَةِ عَلَى التَّوَازُنِ الطَّبِيعِي، وحِمَايَة كَوْكَبِ الأرْضِ مِنَ التَّلَوُّثِ، والتَّقْلِيلِ مِنَ انْبِعَاثِ الْغَازَاتِ السَّامَة ، ابْحَثُوا عَنِ مَوَارِد للطَّاقَة غَيْرُ مُضِرَّة واغْرِسُوا كَثِيـرًا الأشْجَارِ.
عَادَتْ '' هَاجْر '' لِلْقَوْلِ : اَلْقَانُونُ يَعْلُو ولاَ يُعْلَى عَلْيْه ، والْعَدْلُ أَسَاسُ الاسْتِقْرَارِ والتَّطَوُّرِ ، والإنْسَانُ الْمُتَحَضِّرُ يَجْعَلُ مِنْ احْتِرَام الْقَانُون سُلُوكًا مُلاَزِمًا لِحَيَاتِه. نَزَلَ السِّتَارُ لِتَنْتَهِيَ الْمَسْرَحِيَّة بِالتَّصْفِيقِ الْمُتَوَاصِل مِنَ الْحَاضِرِينَ ..

نصوص مدرسية - مصطفى بوغازي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://birfodda.yoo7.com
 
ثَـقافَـةُ احْتِرام الْـقانون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة  ::  الانشغالات اليومية  :: قسم التربية والتعليم-
انتقل الى: