منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة
اهلا بك عزيزي الزائر يشرفنا تسجيلك في منتدانا ونحن في الخدمة شكرا على تفهمك
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .

https://servimg.com/u/f69/15/09/65/66/541010.gif

Bienvenue Cher visiteur, S'il vous plaît vous inscrire à notre forum et nous sommes au service Nous vous remercions de votre compréhension

منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة

منتدى يهتم بشؤون البلدية والسكان والتواصل بين ابناء المدينة شاركوا في اثرائه
 
الرئيسيةالانشطةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولاستمع للقران
WordLinx - Get Paid To Click
Likerr.eu
إعلان للمترشخين للباكالوريا وشهادة التعليم المتوسط الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا اعلان للمترشحين في شهادة الباكالوريا وشهادة التعليم المتوسط : تاكيد التسجيل 15 مارس الى 15 افريل
اللهم تقبل من الصيام والقيام امين يارب العالمين
مرحبا بكم        زوار منتدانا الكرام         سجل باعلان من هذه واضغط على الاعلانات يوميا وسترى ولا تندم الفائدة مضمونة
إعلانات المنتدى الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ونصلي ونسلم على نبينا وحبيبنا - محمد - صلى الله عليه وسلم اكتب لنا ماشئت أترك أثر مرورك يبقى ذكرى منك للابد ... اخواني واخواتي اعضاء المنتدى وزواره الكرام نلتقي هنا بالمنتدى على الخير...تجمعنا المحبه والألفه .. اصبح المنتدى منزلنا الاخر .. ملتقانا الذي نتلاقى به مع الاصدقاء والاصحاب .. ومن هذا المنطلق أحببت ان كل عضو يكتب لنا مافي صدره " سلام، إهداء، عتاب ، لوم ، تشجيع ، حكمه؛ موضوع .....الخ " شيء يظل ذكرى منه لنا ويظل اسمه موجودا لحد وجود المنتدى حتى لو هو غاب لسبب ما ،، نفضل ان يكون مروره كلمات تزين منتدانا منتديات بئر الفضة ،، الدعوه للجميع من " ادارة ،مراقبين، مشرفين ، واعضاء وزوارنا الكرام ولو بالدعاء" ************ احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع ودمتم بحفظ الله ورعايته "خير الناس أنفعهم للناس" اخي المسجل الجديد : شكرا لتسجيلك معنا. و لكن يجب تفعيل عضويتك حتى تستطيع المشاركة و ذلك بالذهاب إلى بريدك الإلكتروني و الضغط على الوصلة هناك أو عليك انتظار التفعيل من إدارة المنتدى
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يعود اليها بصرها بعد اكثر من 20 سنة
الجمعة مايو 27, 2016 4:09 pm من طرف مدير

» أصل اولاد عمارة
الأربعاء يناير 13, 2016 10:19 pm من طرف مدير

» est ce que le nom de famille Amoura est originaire de ouled amara
السبت يونيو 27, 2015 4:54 am من طرف زائر

» إعلان عن وفاة السيد فريح احمد بن أمحمد
الثلاثاء مارس 24, 2015 7:16 pm من طرف مدير

» علاج بسيط جداً لتنظيف القولون من السموم
السبت يناير 24, 2015 6:50 pm من طرف مدير

» الصلح يغلب المصالح
الأحد يناير 11, 2015 10:11 am من طرف مدير

» وفاة المجاهد الحاج احمد زائري بن عبد الله المدعو النايلي
الإثنين ديسمبر 22, 2014 2:02 pm من طرف مدير

» وفاة المرحومة باذن الله السيدة شريفة بن مهيريس ارملة الراحل براهيم فــــــــريح
السبت نوفمبر 22, 2014 11:15 pm من طرف مدير

» بئر الفضة معلومات تاريخية
الأحد سبتمبر 28, 2014 6:41 pm من طرف مدير

الجديد عنا
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدير
 
ابو وائل
 
اسيرة الدموع
 
FAISSAL
 
kachina
 
merzoukrafi75
 
محمد بن نعامة
 
dassi
 
ندى العمر
 
fafa
 
المؤسسات التعليمية
المؤسسات التعليمية ببئر الفضة
الاتصالات
widget
حالة الطقس ببئر الفضة
حالة الطقس في بئر الفضة
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتائج شهادة بكالوريا 2012 Résultats bac algérie - www.onec.dz
مواضيع بكالوريا 2011 مع التصحيح بملف واحد
صحفى يريد معرفة الحقيقة
الاسباب التي جعلت المواطنين يقدمون عل غلق مقر البلدية حسب الصحف
الشاعر الجديد حويلي محمد
ماجستير 2011 . 2012 بجامعة المسيلة
صورة جديدة
أذكى تلميذ يحاور معلمه
ابناء الجزائر هذا باب للحوار
كيف نهتم بالطفولة
التاريخ الهجري
القرآن مباشر
اخر الاخبار
ساعة
حالة الطقس في عين الملح


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 كلمة عن الفقيد منصور بن لرنب (رحمه الله) : نحن من حسناتك في هذه الدنيا.. بقلم: المحرر | متابعات | 2010.07.16

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير
Admin


السمك عدد المساهمات : 974
نقاط : 5079
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

مُساهمةموضوع: كلمة عن الفقيد منصور بن لرنب (رحمه الله) : نحن من حسناتك في هذه الدنيا.. بقلم: المحرر | متابعات | 2010.07.16   الثلاثاء مايو 10, 2011 10:17 am


أ. عبد القادر سعيد

بعد أن تناقلنا أخبارا عن حالته الصحية و أنه في تحسن وفي راحة أفضل من أيام سبقت، وكانت عائلته الكريمة تطالعنا بين المكالمة والأخرى بأنباء تريحنا وتفرحنا، إلى أن جاء نعيه ووصل خبر وفاة الأستاذ [الدكتور منصور بن لرنب (رحمه الله)] صبيحة 12 جويلية 2009، خبر لا أقول أننا كنا نستبعده أو نهرب من سماعه، ولكننا كنا نرى أن الدكتور الفقيد مازلنا نحتاجه ومازلنا نود أن نجالسه ونحضر إلى محاضراته، و نحن الذين مازال فينا عطش وفقر معرفي نود أن يخففه الفقيد الدكتور.

أقول هذا وأنا متأكد أن الكثير يقول أن القضاء و الأجل لا يمكن أن ينتظر ولا يتوقف عند التمني، ولكني أستدرك قائلا أن الدكتور ين لرنب لم يكن سهلا علينا أن يصلنا نعيه ونتقبل الأمر ببساطة و بشكل طبيعي، ذلك لأن الفقيد كما يذكر الجميع قامة من قامات العلوم السياسية في الجزائر، بل وإنه أحد أركان هذا التخصص في جامعة الجزائر، وكان أبا لكل طالب عرفه في القسم و كان معينا للجميع أساتذة وطلبة، و كل من مر على قسم العلوم السياسية في جامعة الجزائر يشهد بذلك.

الأستاذ الدكتور منصور بن لرنب قبل أن أتحدث عن علمه وعن مسيرته أو أن أذكر نقطة هامة وجوهرية في طباع الفقيد، وهي أنه كان ن أولئك الذين لم يحيدوا عن الموقف والفكرة و النهج، فقد كان ثابتا لم يغير و لم يبدل، و أقصد هنا أنه كان على فكرة ونهج وموقف:

فكره جزائري الإنتماء: أي أنه آمن رحمه الله بأن في الجزائر خير كبير –رغم أنها لم تمنحه مثلما منحها- في شيوخها في علمائها ومفكريها في طلبتها في شبابها و حتى في ضوضائها و حراك المتزن منه و غير المتزن.

نهجه الإسلامي المتبصر: فقد رأى أن فهم الإسلام بصورته الصحيحة سيكون العون الأول و الحجر الأساس في تدارك مراحل التخلف وأخطاء الماضي و تجنب عثراته، منطلقا أن الوحدة الإسلامية قبل أن تكون شعارا وجب أن تكون واقعا نعيشه لا كلمات و ندوات لا تعطي الشيء المأمول.

موقفه الممانع والمقاوم: حقيقة قد يستغرب الكثير هذه الفكرة، ولكن بقربي من الفقيد عرفت فيه شدة الدفاع على موقفه المدافع عن كل أشكال الممانعة سواء في شقه السياسي أو الثقافي أو الجهادي ، فقد كان يؤمن (رحمه الله) أن الأرض العربية المغتصبة فلسطين لا تعود إلا بالمقاومة، وأن الخصوصية الحضارية ثقافة وإيمان وموقف لا يليق بعارف و مطلع على سنن التاريخ أن يقف عكس هذا الموقف.

المرحوم الأستاذ الدكتور منصور بن لرنب رحل عن هذه الدنيا ولم يترك خلفه الأبناء لأنه بكل بساطة لم يرتبط ولم يعش واقعية أو رمزية الأبوة، إلا أنه ترك جيلا من الطلبة هم أبناؤه و أحفاده و هم أهله وعشيرته، وأحسب نفسي من هذه الفئة التي تشرفت وسأبقى متشرفا طول عمري أني كنت على مقربة من الفقيد الذي أعطني العون و المساعدة وأعطاني حنان الأب على ابنه الذي يستحيل أن يبخل عنه بشيء إلا إذا كان ضد مصلحته.

لقد كان محبا لكل رموز المعرفة الصحيحة مطلعا على فكرهم الذي يتفجر بخصوصياتنا الحضارية و الذي يدافع عنها كان محبا: لحامد عبد لله ربيع، علي شريعتي، عبد الوهاب المسيري، محمد حسين فضل الله، مالك بن نبي، جمال حمدان… وغيرهم ممن أفنوا حياتهم دفاعا عن الحضارة الإسلامية بكل قوتها و مميزاتها وخصائصها التي تنفرد بها عن غيرها من الحضارات الإنسانية. كان مدافعا عن رمز من رموز الوطنية في تاريخ الجزائر الحديث مصالي الحاج، وأذكر أنه في أول نشاط قمنا به بعد تأسيس (نادي ابن خلدون للفكر السياسي) هي أن تصادفت مع ذكرى وافته فأعطانا ما لديه عن هذا الرمز وعن أساب التهميش له التي تمثل نقطة عرجاء في تاريخ الجزائر الثوري.

منصور بن لرنب أستاذ جامعي لكنه من طينة مغايرة لكل زملائه، فقد كان مضحيا بوقته بمشاغله وبمشاريعه العلمية، خدمة للطلبة و الأساتذة خصوصا بعد توليه لرئاسة المجلس العلمي لكلية العلوم السياسية و الإعلام، فقد كان يناوب في مكتبه من الساعة السابعة صباحا إلى غاية الساعة الرابعة و النصف مساء بدون انقطاع، متحملا في ذلك كل العناء والتعب و الإرهاق الذي ضاعف من مرضه في الفترة الأخيرة، يدخل المكتب ورغم انه ألصق على بابه أن الاستقبال يوم الاثنين صباحا إلا أنه كان لا يملك أن يرد أي أحد إذا ما دق بابه طالبا كان أو أستاذا، وهو ما أصبح يتداول بين الجميع أن الدكتور هو الوحيد في الإدارة الجزائرية الذي يستقبل كل أيام الأسبوع، مناقشاته رغم أن الكثير كان ينتقده تارة عن الإطالة وتارة عن الخروج على جو النقاش العام للمذكرة أو الرسالة إلا أن بصماته في المناقشات سنفتقدها لا محالة، وحتى بصماته في ما كان يشرف عليه من مذكرات ماجستير وأطروحات دكتوراه سيغيب بكل تأكيد، وأذكر هنا أن الفقيد بعدما أشرف علي في الماجستير حاولت أن أواصل معه في الدكتوراه –في أيام رمضان الماضي- إلا أنه تمنع بسبب المرض خصوصا وانه كان قد تعهد معي في فترة سابقة أن نواصل المشوار العلمي معا، إلا أن المرض حال دون تحقيق هذه الأمنية لكلينا.

الحديث عن الأستاذ الدكتور منصور بن لرنب يطول ومواقفه و ذكرياتنا معه تطول ولا تكفيها أوراق ولا كراسات، إلا أنني في الأخير أود القول لروح الفقيد الذي تركنا في هذا اليوم:

سيفقتدك الجميع من أحبك ومن بغضك ..

سيبكيك طلبتك لفقدهم لأستاذ منضبط لا يسمح ولا يتساهل في التنظيم وفي الجدية..

سنبكيك قاعات التدريس بكلية العلوم السياسية وتبكيك مدرجاتها..

ستبكيك جدران مكتب رئاسة المجلس ..

سيفتقدك حارس المدخل الذي يعرف أنها السابعة بدخولك و تسليمك عليه..

خسرتك الجامعة الجزائرية كرجل أعطى من عمره السنين ومن راحته الكثير خدمة للعلم وطلابه..

وخسرك الجميع لأنهم لن يجدوا شخصا بتواضعك و مهنيتك و مرونتك في العمل و قضاء مشاغلهم..

يا دكتورنا و فقيدنا عزاؤنا أنك تركت من أمثالك – على قلتهم- من ينير درب الأجيال القادمة ويوضح لها المسلك الصحيح من الزائف، ويغرس فيها ويعلمها نفس الفكرة و الموقف والنهج.

أخيرا رحمك الله وأسكنك في جنة الفردوس وجمعك مع النبيين والصديقين و الشهداء، آمـــين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://birfodda.yoo7.com
مدير
Admin


السمك عدد المساهمات : 974
نقاط : 5079
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: كلمة عن الفقيد منصور بن لرنب (رحمه الله) : نحن من حسناتك في هذه الدنيا.. بقلم: المحرر | متابعات | 2010.07.16   الثلاثاء مايو 10, 2011 10:21 am

الفقيد الأستاذ الدكتور منصور بن لرنب رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://birfodda.yoo7.com
 
كلمة عن الفقيد منصور بن لرنب (رحمه الله) : نحن من حسناتك في هذه الدنيا.. بقلم: المحرر | متابعات | 2010.07.16
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تونس: صدور قرار مشترك من وزير العدل وحقوق الإنسان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي مؤرخ في 11 فيفري 2010 يتعلق بفتح مناظرة القبول بالمعهد الأعلى للمحاماة.
» صور تسريحات عرايس 2010
» لا أستطيع إثبات وظيفتى الحالية فى البطاقة الشخصية
» الحرية للأسري الفلسطينيين
» من أفضل ألعاب البلاي ستشين 1 لعبة كرة القدم المصرية Egyptian League 2003

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بئـــــر الفضــــة عين الملح المسيلة  ::  الانشغالات اليومية  :: معلومات عن بئر الفضة :: من أبناء المدينة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: